Location via proxy:   [ UP ]  
[Report a bug]   [Manage cookies]                
SlideShare a Scribd company logo
 
طرق تفكير القادة طريقة المُنظِّرْ طريقة الطبيب طريقة رجل الأعمال
طريقة المُنظِّرْ يمعن الفكر في التجارب .   لابد للقائد أن يلعب دور المنظر الذى :- ويستخرج منها قواعد عامة . ويشترك في إعداد التصورات .  هذه  هي أول الوظائف الفكرية التي يجب  تدريب وإعداد  القائد  عليها .
يحلل  ويناقش   ويوازن المعطيات في حالة خاصة محددة   . لابد للقائد أن يلعب دور الطبيب الذى :- وذلك لأنه :- ويحتاج القائد  لمواجهتها  أن يحلل حالة خاصة في وضع خاص  و تحت ظروف خاصة ف لابد أن يمتلك هذه القدرة على  المناقشة والتحليل والموازنة . طريقة الطبيب في كل يوم ت ُ ستجد ظروف . و تُطرح  قضايا . وت ُثار  أسئلة . وت ُ واجه وقائع جديدة .
يستنتج ويقرر وينفذ   . لابد للقائد أن يلعب دور رجل الأعمال الذى :- ف لابد من استكمال العنصرين  السابقين ( المنظر والطبيب )  بعنصر ثالث  ومهم  وهو :- عنصر   المبادرة وقبول تحمل المخاطر المحسوبة . كثيرا ً  من العاملين  في مشروع  النهضة  اليوم  لا يريدون تحمل  مثل  هذا النوع  من المخاط ـ ر ولكنهم  يريدون  نجاحـاً وإنجـازاً  بارداً مبردا ً  لا عوج فيه ولا أم ـ تاً وهو ما يخالف أي قراءة تاريخيـة .   طريقة رجل الأعمال ملحوظة هامة
الخلاصة طريق المنظ ِّ ر .   يحتاج قادة مشروع  النهضة  إلى  إ تباع :-   و طريق الطبيب الذي يحلل حالة خاصة  لمريض بعينه  ويناقش ويوازن   . وطريق رجل الأعمال الذي يستنتج ويقرر وينف ذ .   ف إذا  ما  تو ا فرت هذه  المواصفات  الثلاث  لدى قيادة المشروع النهضوي  ن كون  قد حظينا ب القيادة المطلوبة والتي نسعى إليها   .
طرق تفكير القادة طريقة المُنظِّرْ طريقة الطبيب طريقة رجل الأعمال

More Related Content

طرق تفكير القادة

  • 1.  
  • 2. طرق تفكير القادة طريقة المُنظِّرْ طريقة الطبيب طريقة رجل الأعمال
  • 3. طريقة المُنظِّرْ يمعن الفكر في التجارب . لابد للقائد أن يلعب دور المنظر الذى :- ويستخرج منها قواعد عامة . ويشترك في إعداد التصورات . هذه هي أول الوظائف الفكرية التي يجب تدريب وإعداد القائد عليها .
  • 4. يحلل ويناقش ويوازن المعطيات في حالة خاصة محددة . لابد للقائد أن يلعب دور الطبيب الذى :- وذلك لأنه :- ويحتاج القائد لمواجهتها أن يحلل حالة خاصة في وضع خاص و تحت ظروف خاصة ف لابد أن يمتلك هذه القدرة على المناقشة والتحليل والموازنة . طريقة الطبيب في كل يوم ت ُ ستجد ظروف . و تُطرح قضايا . وت ُثار أسئلة . وت ُ واجه وقائع جديدة .
  • 5. يستنتج ويقرر وينفذ . لابد للقائد أن يلعب دور رجل الأعمال الذى :- ف لابد من استكمال العنصرين السابقين ( المنظر والطبيب ) بعنصر ثالث ومهم وهو :- عنصر المبادرة وقبول تحمل المخاطر المحسوبة . كثيرا ً من العاملين في مشروع النهضة اليوم لا يريدون تحمل مثل هذا النوع من المخاط ـ ر ولكنهم يريدون نجاحـاً وإنجـازاً بارداً مبردا ً لا عوج فيه ولا أم ـ تاً وهو ما يخالف أي قراءة تاريخيـة . طريقة رجل الأعمال ملحوظة هامة
  • 6. الخلاصة طريق المنظ ِّ ر . يحتاج قادة مشروع النهضة إلى إ تباع :- و طريق الطبيب الذي يحلل حالة خاصة لمريض بعينه ويناقش ويوازن . وطريق رجل الأعمال الذي يستنتج ويقرر وينف ذ . ف إذا ما تو ا فرت هذه المواصفات الثلاث لدى قيادة المشروع النهضوي ن كون قد حظينا ب القيادة المطلوبة والتي نسعى إليها .
  • 7. طرق تفكير القادة طريقة المُنظِّرْ طريقة الطبيب طريقة رجل الأعمال